مستشفى الإمارات

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_Ar

الطب الداخلي

أرسل إلى صديق طباعة

الطب الداخلي هو علم من علوم الطب المختص بوقاية وتشخيص الحالات الغير جراحية للمرضى البالغين وخصوصاً الأمراض التي تصيب الأعضاء الداخلية ماعدا الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية وطب الجهاز العصبي.


ما هشاشة العظام؟
ما هذا المرض؟ هل يصيب الإناث فقط؟ هل يعلم المرضى بأنهم مصابون بهذا المرض؟ هل يكفي الكالسيوم فقط للعلاج كما يعتقد الكثير من النساء؟ ما دور التمرينات الرياضية? كلها أسئلة مهمة ينبغي الإجابة عليها.

هشاشة العظام مرض عديم العلامات، وفي العظام الطبيعية -التي تتكون من أنسجة حية تجدد نفسها باستمرار- يتم استبدال الأنسجة العظمية القديمة وتعويضها بأنسجة جديدة، لكن عند الإصابة بهشاشة العظام تكون عملية فقد الجسم للأنسجة العظمية أسرع من عملية تعويضها واستبدالها،  ونتيجة لذلك تحدث هشاشة العظام حيث تصبح أرق وأكثر عرضة للكسر، ولكن للأسف لا نشعر بهذه العملية مما يؤدي إلى زيادة هشاشة العظام دون أن نعلم حتى يحدث كسر.

يصيب هذا المرض بعض الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 50 عامًا ويزداد تدريجيًا بتقدم العمر، علمًا بأن المناطق الأكثر إصابة بهذا المرض وحدوث كسور بها هي عظام الورك والعمود الفقري والرسغ، ويشيع حدوث الكسور الناجمة عن هشاشة العظام في النساء أكثر من الرجال بضعفين أو ثلاثة أضعاف، كما يصيب العرق الأبيض أكثر من الأعراق الأخرى ويتسبب في ما يزيد عن مليون ونصف حالة كسر سنويًا في الولايات المتحدة، وبالطبع هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تجعل الإنسان عرضة للإصابة بهذا المرض مثل التدخين والإفراط في تناول الكحوليات ونقص الكالسيوم وفيتامين "د"، وأمراض الغدة الدرقية والتاريخ العائلي وقلة الوزن والاستخدام المزمن للكورتنيزون وأخيرًا نقص هرمون الإستروجين إما بعد انقطاع الطمث أو بعد الاستئصال الجراحي للمبيضين لأي سبب من الأسباب.

تؤدي المضاعفات الأكثر خطورة لهشاشة العظام إلى نوع مختلف من الكسور والكسور العفوية في بعض الأحيان، وتؤدي كسور العمود الفقري إلى انهيار إحدى الفقرات وأحيانًا إلى نقص الطول أو انحناء الظهر أو تحدبه، ويمكن أن تتسبب الفقرات المنهارة في حدوث ألم شديد بالظهر، ومع ذلك يمكن أن يوجد الألم دون ظهور كسر واضح في العمود الفقري على صورة الأشعة السينية وذلك نتيجة للصغر المتناهي لهذه الكسور مما قد يؤدي إلى التشخيص الخاطئ مثل خشونة المفاصل، ولذلك يلزم التفكير باهتمام في هذا المرض وتشخيصه مبكرًا لمنع حدوث مضاعفات.

يمكننا تشخيص هشاشة العظام بإجراء الفحص الإشعاعي لقياس كثافة العظام والمعروف باسم قياس امتصاص الأشعة السينية مزدوج الطاقة (DEXA ).

تخبرنا نتيجة الفحص إما بأن العظام طبيعية وتقل خطورة تعرضها للكسر، أو يمكن أن تميز بين حالتين: إما وجود هشاشة العظام مع زيادة خطورة التعرض للكسور، أو حالة أخرى تسمى تلين العظام التي تمثل المرحلة المبكرة من هشاشة العظام وتكون خطورة التعرض للكسور فيها متوسطة.

يقيس فحص DEXA كثافة العظام في منطقتين وهما عظام الورك والفقرات القطنية.

كما ذكرت، يصيب مرض هشاشة العظام النساء أكثر من الرجال لأن كثافة عظام الرجل أعلى منها في المرأة وعملية فقد الأنسجة العظمية عند الرجال أبطأ، علاوة على أن خطورة تعرض الرجال للكسور تبلغ ثلث نسبة تعرض النساء للكسور، ومع ذلك، تزداد إمكانية تعرض عظام الورك للكسر عند الرجال بصورة حادة مع تقدم العمر لتضاهي نسبة الكسور عند النساء ببلوغ سن 85 عامًا، وينبغي فحص الحالات الثانوية لحدوث هشاشة العظام عند الرجال والتي يمكن علاجها مثل قصور الغدد التناسلية (قلة مستوى هرمون الذكورة) والإفراط في تعاطي الكحوليات واستعمال الكورتنيزون التي تستخدم لعلاج بعض أنواع التهابات المفاصل على المدى الطويل، ويجب إجراء فحص DEXA لقياس كثافة العظام في بداية العلاج بالكورتنيزون وبصفة دورية بعد ذلك حتى ولو كانت كثافة العظام طبيعية، ويستحسن إجراء هذا الفحص حتى يبدأ المصابون في تناول أدوية هشاشة العظام لمنع زيادة فقدان الأنسجة العظمية مع استخدام الكورتنيزون على المدى الطويل.

هناك ممارسة خاطئة منتشرة بين الناس عند علاج هشاشة العظام وهي تناول الكالسيوم فقط للعلاج، حيث أظهرت الدراسات أن الكالسيوم وحده لا يكفي لبناء العظام، ومن ناحية أخرى لا يمكن إغفال أهمية تناول الكالسيوم بكميات كافية، فيجب على النساء مثلاً حتى سن 50 سنة أن يتناولن 1000 مللي جرام منه يوميًا وتزداد هذه الجرعة إلى 1500 مللي جرام يوميًا عند اللاتي يتجاوزن سن 50 سنة وخاصة في حالة عدم تناولهن ما يعوض الهرمونات، ويمكن تناول هذه الجرعة من الكالسيوم بشكل جزئي مع الطعام مثل الحليب ومشتقاته، فعلى سبيل المثال، يحتوي كوب الحليب الذي يبلغ وزنه 8 أوقية على 300 مللي جرام من الكالسيوم، ويمكن تناول بقية الجرعة المطلوبة يوميًا في صورة حبوب كالسيوم، وينبغي تناول فيتامين "د" مع الكالسيوم مما يساعد على امتصاصه من الأمعاء، وتقدر الكمية اللازمة من فيتامين "د" بنحو 400 وحدة دولية يوميًا إذا كان هذا الشخص يتعرض للقدر الكافي من أشعة الشمس، وإلا فينبغي أن تزيد الجرعة إلى 800 وحدة دولية يوميًا.

دعونا الآن نتحدث في موضوع مثير للجدل وهو العلاج بهرمون الإستروجين أو الهرمونات البديلة،  وجدير بالذكر أن هناك بيانات متضاربة بخصوص فائدة الهرمونات البديلة من عدمها، فوجود هرمون الإستروجين وحده دون وجود هرمون البروجسترون يمكن أن يؤدي إلى سرطان الثدي وسرطان الرحم، لكن على الجانب الآخر يمكن أن يبطئ هرمون الإستروجين من سرعة رقة العظام وهشاشتها بعد بلوغ سن اليأس، وينصح أن يكون تناول النساء للهرمونات التعويضية تحت إشراف طبي دقيق، وإجراء أشعة على الثدي وفحص لمنطقة الحوض بصفة دورية.

ينبغي أيضًا ذكر أن استخدام هرمون الإستروجين التعويضي قد يؤدي إلى الإصابة بجلطة الأوردة العميقة وزيادة مستوى الشحوم الثلاثية والتهاب المرارة.

هناك العديد من الأدوية المصرح بها لمنع حدوث هشاشة العظام وليست هرمونات تعويضية، ويمكن تعاطي بعضها في صورة كبسولة أسبوعية، إلا أن لها بعض الآثار الجانبية بالطبع مثل غيرها من الأدوية وينبغي علينا الموازنة بين فوائد كلٍ منها وأضراره.

نود أن نذكِّر في النهاية بأن هشاشة العظام مرض عديم العلامات وينبغي علينا تشخيصه مبكرًا قبل ازدياد مضاعفاته مثل الكسور، ولذلك ينبغي حصول النساء على الرعاية الطبية وإجراء الفحوصات مثل فحص DEXA لقياس كثافة العظام قبل بلوغ سن الخمسين وإجراء التوصيات التالية لمنع حدوث هذا المرض:

  1. إجراء برنامج غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين "د" سواء من خلال الطعام أو الكبسولات وفقًا لتحديد الطبيب.
  2. التعرض بدرجة كافية لأشعة الشمس دون إفراط.
  3. إجراء التمرينات الرياضية بانتظام.
  4. تجنب التدخين والإفراط في تعاطي الكحوليات.
  5. إجراء فحص DEXA لقياس كثافة العظام وفقًا لتوصية الطبيب لتشخيص وجود قلة العظام أو هشاشتها من عدمه مبكرًا وعلاج هذه الحالات لمنع حدوث الكسور في المستقبل.

أطباء الداخلية

د. خالد الدردري

Khaled Dardari

استشاري بأمراض الطب الباطني وطب الشيخوخة (دبي)




د. علاء الدين الهسي

Alaa

حاصل على شهادة البورد الأمريكي في الطب الداخلي
(دبي)




د.نبيل زين

د.نبيل زين

خبرة سريرية واسعة في مجمل الأمراض الداخلية (دبي & أبوظبي)




د.مروان الأصيل

د.مروان الأصيل

استشاري بالأمراض الداخلية ( أبوظبي)




د. سعيد حمدون

د. سعيد حمدون

استشاري أمراض المفاصل والروماتيزم(دبي)




د. عامر حلباوي

Amer Helbaoui

خبرة أكثر من 15 عاماً في الطب الداخلي في أمريكا
(دبي)



 

eh-button-ar

 

دبي جميرا:

دبي مارينا:

أبو ظبي:

مدينة خليفة أ:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

خدماتنا الطب الداخلي

MOH License Number: ET12959

• Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

Khalifa open_En

Internal Medicine

Internal Medicine is the branch of medicine that deals with the prevention, diagnosis and non surgical treatment of adults diseases. Internal medicine especially diagonose the diseases which effect the internal organ system but not male or female reproductive organs and neourological diseases.


What is OSTEOPOROSIS

What is this disease? Does it affect women only? Do patients know that they are affected with the disease? Is Calcium alone enough for treatment as thought by lots of women? What is the role of exercise? These are all an important questions. 

Osteoporosis is a silent disease, a normal bone which is a living tissue that is constantly renewing itself, replacing old bone with a new bone, but with osteoporosis the body loose bone faster than it is replaced. As a result bones weaken, becoming thinner and likely to break. Unfortunately we do not feel this process and osteoporosis can develop without knowing until a fracture can happen. 

It affects people over 50 years and gradually increases with age, the most area affected by this disease and cause fractures are hip, spine and wrist. Fractures caused by osteoporosis are more common in women than men with 2-3 fold higher. It affects white Caucasian race higher than other races and is responsible for over a million and a half fractures annually in USA. Of course, there are several risk factors which can predispose for this condition such as smoking, excess alcohol, lack of Calcium and Vitamin D, Thyroid diseases, family history, low weight, chronic steroid use and finally lack of Estrogen either after menopause or after surgical removal of the two ovaries for any reason. 

The most important complication of Osteoporosis is different type of fractures and sometimes spontaneous fractures. If fracture happens in the spine it will cause a collapse vertebra and sometimes height loss or curved back or kyphosis. Collapsed vertebra can cause severe back pain but on the other hand pain can be present without obvious fracture on the spine x-ray and this is due to micro fractures and this can lead to the wrong diagnosis like osteoarthritis, so it is very important to think about Osteoporosis and diagnose it early to prevent its complications. 

We can diagnose Osteoporosis by doing a test to measure bone density called DEXA scan, which is a radiological test. 

The test result can either tell us that the bone is normal with a low risk for fractures or can differentiates between two conditions either the presence of Osteoporosis with a high risk for fractures or a condition called Osteopenia which is the very early stage for osteoporosis and here you have a medium risk for fractures. 

DEXA test measure the bone density in two areas, which are the hip and lumbar spine. 

As I mentioned, Osteoporosis affects women more than men because the bone density in men is higher than women and the bone loss process in men is much slower with a life time fracture risk in men is about one third that of women. Nonetheless, the incidence of hip fracture in men rises sharply with age, and approaches that in women by age 85 years. It is important to investigate secondary cases of osteoporosis in men which can be treated such as Hypogonadism (low male hormone level), excessive alcohol intake and long term use of steroids used is some type of arthritis. It is very important to do DEXA scan at the beginning of the steroid treatment and periodically thereafter and even if the bone density was normal, it is accepted practice to start the patients on osteoporosis medication to prevent the development of bone loss with the long term use of steroids. 

For the treatment of osteoporosis, it is a wrong practice to use calcium alone to treat this condition as studies showed that calcium alone does not build bone. On the other hand, calcium is important to take in an adequate dose for example women until age 50 are required to take total of 1000 mg daily, this dose should be increased to 1500 mg daily in women over 50 especially if they are not taking hormone replacement. This dose of calcium can be taken partially with food such as milk and dairy products, for example, an 8 oz glass of milk contain 300 mg of calcium, the rest of the daily required dose can be taken as calcium pill. It is also important to combine calcium with vitamin D, which can help absorb calcium from the intestine, it is estimated that the daily requirement of vitamin D is 400 IU if that person exposed to adequate sun light otherwise the dose should be increased to 800 IU daily. 

Now, let me speak about a controversial subject, which is Estrogen or hormone replacement therapy. There are conflicting data regarding the benefit of hormone replacement. It is possible now that estrogen alone without progesterone can increase the risk of breast cancer and uterine cancer but on the other hand estrogen can prevents the rapid postmenopausal bone toss and osteoporosis. It is very well recommended that women taking hormone replacement should be under strict medical supervision and doing periodic mammogram and pelvic exam. 

It should be mentioned also that Estrogen could cause deep vein thrombosis, increased Triglyceride level and cholecystitis. 

There are several medications approved for the prevention and the treatment of osteoporosis and they are not hormone replacement, some of these are easy to take like a weekly pill, but of course, there are some side effects like all other medications and we have to weigh the advantages and the disadvantages for each one. 

Finally, I want to remind that osteoporosis is a silent disease, we have to diagnose it early before progressing to its complications like the fractures, so women should seek medical care and screening by doing the DEXA scan as early as 50 years and should the following recommendations to prevent this disease:

  1. Diet rich in calcium and vitamin D either by food or by tablets as outlined by your doctor.
  2. Adequate sun exposure without over exposure.
  3. Regular exercises.
  4. Avoid smoking and excess alcohol.
  5. Doing DEXA scan as recommended by your doctor to diagnose osteoporosis early or osteopenia and treat these conditions hopefully to prevent the fractures down the roads.



Book an Appointment

Title Filter 
Display # 
# Article Title
1 Nephrology Clinic
2 Diabetes Treatment
3 Liver Specialists
4 Hypertension

Internal Medicine Doctors

Khaled Dardari, M.D.

Khaled Dardari

Consultant Internal Medicine (Dubai)




Gilbert Bourjeily, MD

Gilbert

Specialist in Internal Medicine
(Abu Dhabi)




AlaaEldin Alhessi, M.D.

Alaa

Consultant Internal Medicine
(Dubai)




Amer Helbaoui, M.D.

Amer Helbaoui

Specialist in Internal Medicine
(Dubai)



Book an Appointment

Dubai Jumierah:

Dubai Marina:

Abu Dhabi:

Khalifa City A:

+971 4 349 6666

+971 4 447 1777

+971 2 446 6422

+971 2 557 2220

You are here Internal Medicine

MOH License Number: 2221/2/8/31/7/15